يوسف العمراني: المغرب هو البلد العربي والإفريقي الأكثر قربا لأمريكا اللاتينية - Youssef AmraniYoussef Amrani

يوسف العمراني: المغرب هو البلد العربي والإفريقي الأكثر قربا لأمريكا اللاتينية

أكد الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون٬ السيد يوسف العمراني في بوغوتا٬ أن المغرب يعتبر في أمريكا اللاتينية « البلد العربي والإفريقي الأكثر قربا » لهذه القارة.
وأشاد السيد العمراني الذي يقوم بجولة للمنطقة٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ عقب لقاءه وزيرة العلاقات الخارجية الكولومبية٬ ماريا أنجيلا هولغوين٬ ٬ بالحوار السياسي القائم بين المملكة وكولومبيا٬ « البلدين الذين يتقاسمان قيما ورؤى مشتركة حول معظم القضايا الدولية ».

وذكر السيد العمراني٬ الذي كان مرفوقا بسفير المغرب في بوغوتا٬ نور الدين خليفة « عملنا معا في السنة الماضية بمجلس الأمن وأحرزنا تقدما هاما في العديد من الملفات المدرجة في جدول الأعمال ».

وأبرز أن هذا اللقاء « مكننا من الوقوف عند هذا التعاون٬ وسنواصل العمل معا لتعزيز العلاقات الثنائية ». وأعلن٬ في هذا الصدد٬ أن كولومبيا ستفتح قريبا سفارة في المغرب٬ وهي خطوة تعكس٬ بحسبه٬ « جودة العلاقات المتميزة التي شهدت في الآونة الأخيرة تطورا مطردا « .

وبعدما أشار إلى أن البلدين يعتزمان ضخ دينامية جديدة لجعل هذه العلاقات نموذجا للعلاقات بين أمريكا اللاتينية والمغرب٬ أبرز السيد العمراني أن الوزيرة الكولومبية أشادت بسياسة القرب التي ينهجها المغرب في هذه القارة.

وأوضح أن « المغرب٬ حاليا وأكثر من أي وقت مضى٬ يعتبر البلد العربي والإفريقي الأكثر قربا لأمريكا اللاتينية »٬ بالنظر إلى وجوده عبر سفاراته وأيضا وضعه كعضو ملاحظ بالعديد من المنظمات اللاتينية الأمريكية كمنظمة الدول الأمريكية.

وأكد المسؤول المغربي٬ من جانب آخر٬ أن المملكة تتقاسم مع أمريكا اللاتينية عددا من « مخاوفها وانشغالاتها »٬ مشددا على أن المغرب « مرتاح في تفاعله مع هذه القارة٬ ويعتزم تعزيز العلاقات الاقتصادية معها أكثر « التي تبقى أقل من المنتظر بينما هناك إمكانية مهمة في مجال التجارة الخارجية والاستثمار ».

وبعدما نوه بالحوار القائم مع كولومبيا « البلد الذي يتطور اقتصاده ويشكل نموذجا للتنمية في أمريكا اللاتينية »٬ أبرز السيد العمراني أن زيارته إلى المنطقة تتوخى « تعميق هذا الحوار » في إطار خطى استباقية لتعزيز وتنويع شركاء المملكة سواء في إفريقيا أو في أمريكا اللاتينية٬ وأيضا في إطار التعاون جنوب-جنوب .

وكان الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون عقد جلسة عمل مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الكولومبي همت تبادل وجهات النظر حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

média

 

attachment-1 photo-2b conference-youssef-amrani b-20 img_0051 milan-oct-2015 2016-02-12 - Youssef Amrani, Minister in Charge of Mission at the Royal Cabinet of Morocco gesticulates on the conference "The Challenges for Security Services in of Imported Terrorism in Europe" from the Middle East Peace Forum on the Munich Security Conference in Munich, Germany. Photo: MSC/dedimag/Sebastian Widmann upm 23023365664_05464c6a50_o